K I S

L M S

ينموالطلابمع التكنولوجيا التي غرست في العديد من جوانب حياتهم، بما في ذلكالفصولالدراسية. وكنتيجة لذلك تتطور أساليب التدريس لتتضمن مهارات القرنالحاديوالعشرين، ويعتبر التعلم المدمج مثالًا رائعًا على ذلك. هذا وقد تمتعريفالتعلم المدمج من قبل معهد Innosight بأنه "برنامج تعليمي رسمي يتعلمفيهالطالب بشكل جزئي على الأقل من خلال تقديم المحتوى عبر الإنترنتوتعليمه معبعض عناصر التحكم في الطالب على الوقت والمكان والمسار أوالوتيرة". كماويُعد التعلم المدمج طريقة رائعة لدمج مهارات القرن الحاديوالعشرين في فصلكوإشراك الطلاب بطريقة هادفة. ولعله قد يبدو للبعض أنالتعلم المدمج بمثابةمهمة كبيرة وصعبة، ولكنه ليس كذلك في الحقيقة، ولايجب أن يكون كذلك.فالتعليم المدمج يقوم على استخدام التكنولوجيا المتاحةلك، والبدء بجرعاتصغيرة.  وبعد ذلك ستجد أنه أكثر قابلية للإدارة وأقلإثارة للخوف.

أنظمة إدارة التعلم LMS

يتطلب التعلم الإلكتروني والتعليمعنبعد وجود نظام لإدارة التعليم والتعلم يقوم بدور الوسيطبين جميعأطراف العملية التعليمية، ولذا تعد أنظمة إدارة التعلم(LearningManagement System, LMS) من أهم مكونات برامج التعلموالتعليم الإلكتروني.نظام إدارة التعلم الإلكتروني والذي يسمى احيانا بيئةالتعلم الافتراضية هوعبارة عن حزم برامج متكاملة تشكل نظاما لإدارة المحتوىالمعرفي المطلوبتعلمه أو التدرب عليه وتوفر أدوات للتحكم في عمليةالتعلم.  نظام إدارةالتعلم الإلكتروني ببساطة هو عبارة عن نظام رقمي مصممخصيصاً لإدارة مقرراتإلكترونية وإتاحة عمل تعاوني بين المعلم والمتعلم، حيثيدير هذا النظام كلهذه الجوانب من خلال أتمتةٍ Automation عمليات إدارةالتعلم، وتشملالعمليات عرض جدول المواد الدراسية وتسجيل الطلاب وطباعةتقارير لتقويممخرجات العملية التعليمية وقائمة بأسماء الطلاب وإدارة عمليةإدخال درجاتالطلاب وطباعة الشهادات وعرض نتائج الاختبارات، فهو نظام يساعدعلى إدارةالعملية التعليمية. 

 اثراء عملية التعلم المدمج 

علىالرغممن أن التعلم المدمج يأتي في العديد من الأشكال، فإن استخدام نظامإدارةالتعلم (LMS) يخلق نظامًا بيولوجيًا ديناميكيًا لاستكمال ممارساتالتدريسالحالية. كما وأن استخدام أدوات  التعلم المدمج مع  نظام LMS يسمحلك باتخاذخطوة أخرى.فإذا كنت مستعدًا لاتخاذ قفزة باتجاه تطبيق التعلمالمدمج معنظام إدارة التعلم الخاص بك ، فإليك بعض الطرق لتوسيع نطاقجهودك.

استخدم الموارد الموجودة

هناكالعديدمن الموارد الموجودة لمساعدتك في إنشاء برامج تعلم مدمجة. من أكثرالبرامجالمفضلة حاليا برنامج Breakout Edu الذي يتيح لك إنشاء ألعابتعليمية غامرةلجميع الأعمار ومناطق المحتوى. استخدم الألعاب التي أنشأهاالمعلم أو أنشئألعابك الخاصة. هذا التعلم التفاعلي والذي ينخرط فيهالطلاب، يعد إضافةرائعة لبرنامج التعليم القائم على الكفاءة الخاص بك(CBE) ، و الذي من خلالهيستطيع الطالب أن يمتلك المهارات اللازمة للتحليلوالاستنباط والفهم وغيرهامن المفاهيم التي تخرّج طلاباً قادرين على التعلممدى الحياة.كما أنه يوفرأيضا تقييمات رائعة .

قم بتوظيف ملفات الفيديو

اطلبمنالطلاب إنشاء مشاريع فيديو بدلاً من التقارير المكتوبة تحميلمشاريعالفيديو المكتملة إلى نظام إدارة التعلم (LMS) للمشاركة والتعليقاتأوتقديمها في مجموعات صغيرة لتعليقات الزملاء لتشجيع التعاون.

الاستفادة من خاصية المحاكاة

إنتمثيلالمواقف (المحاكاة) في الحاسوب هو النمط الذي يتم فيه إعادة عرضالعالمالواقعي بواسطة نموذج يعتقد أنه يسلك سلوكاً مشابهاً لبعض الجوانبمن الحياةالواقعية، حيث يحاكي الحاسوب في هذه البرمجيات حدثاً أو سلوكاًما يمكناستخدامه في التدريس لعرض المادة التعليمية بصورة أكثر فاعلية.

تختصبرمجياتالمحاكاة بتمثيل ظروف معينة يصعب أو يستحيل توفيرها في الواقعويرادمعايشتها لدراستها والتعلم منها. أي إن هذه البرامج تسمح بمحاكاةالظواهرالعلمية التي يصعب أو يتعذر توفيرها لسرعتها أو حجمها أو خطورتهاأوكلفتها.

تستفيدالفصولالدراسية  من خاصية المحاكاة بشكل عام، في مواد العلوم بشكل خاص،حيث يمكنللطلاب إجراء تجارب وأنشطة عملية في أي وقت يتناسب وأوقاتهم .اليوم، يمكنالوصول إلى العديد من التجارب المعملية (حتى تشريح الحيوانات!)عبرالإنترنت. ومن المزايا الإضافية لعمليات المحاكاة عبر الإنترنت أنهيمكنللطلاب التدرب مرارًا وتكرارًا دون قيود زمنية أو ضغط من الأقران ممايمنحهمفرصًا أفضل للنجاح

الاستفادة من نظام  LMS  لتسليم المحتوى

يتيحلكنظام إدارة التعلم (LMS) إنشاء دورات تدريبية لاستيعاب أساليبالتعلمالمختلفة من خلال ملفات الفيديو والملفات الصوتية والوثائق المكتوبةوندواتالويب الحية و / أو المسجلة. تتيح لك هذه المرونة إنشاء محتوى جذابأوتحميل محتوى منشور للطلاب لاستخدامه داخل غرفة الصف والخروج منها.

خلق مسارات التعلم للجميع

تتيحأدواتالتخصيص، مثل Intelligent Agents، إنشاء مسارات تعلم مرنة. يمكنللمدرسينالتفريق بين التعليم بناءً على احتياجات الطلاب من خلال هذهالأدوات. إذاكان الطلاب يتقنون المحتوى، فيمكنهم الانتقال إلى مواد جديدةبينما يمكنإرشاد أولئك الذين لا يتمتعون بمهارة إلى محتوى علاجي أوتدريبي.

بناء وإجراء التقييمات عبر الإنترنت

يمكنأنتساعد هذه التقييمات في تحديد مسارات التعلم للطلاب بشكل فردي ومنثممساعدة المعلم في تجميع الطلاب في تصنيفات معينة لتحقيق أقصى فائدةممكنة.بالإضافة إلى ذلك، تتوفر تقارير في الوقت الفعلي لتحليل العناصر بحيثلايمكن للمدرسين التفكير في أداء الطلاب فقط ولكن أيضًا في التقييموالتقويم.

توفير مساحة تفاعلية ذات مغزى

دمجوسائلالإعلام الاجتماعية ومنتديات النقاش في صفك عبر الإنترنت. هي ميزةتساعدكعلى جعل فصلك الدراسي متواصلاً. يمكن للطلاب متابعة وسائلالاعلامالاجتماعية الخاصة بتحديثات الفصل الدراسي أو الانخراط في مناقشةموضوعية.تتميز منتديات المناقشة بالفائدة الإضافية المتمثلة في توسيع نطاقمحادثةالفصل الدراسي ضمن تنسيق خاضع للإشراف - بعض LMS تمنح للمدرسينالقدرة علىمطالبة الطلاب بالرد على المشاركة قبل استعراض الردود الأخرى!

دمج الأنشطة التفاعلية عبر نماذج مناسبة لبيئة الإنترنت

منالسهلتوسيع نطاق الوصول إلى غرفة الصف عن طريق إنشاء أنشطة يتم دمجهاعبرالإنترنت، بالإضافة إلى الأنشطة  التي تتم جهاً لوجه. يمكن للطلاباستخدامالأدوات عبر الإنترنت ، مثل ePortfolios ، للتعاون في المشاريع ،ومناقشةالتقدم بشكل خاص مع المعلمين و / أو مع مجموعات النظراء ،ومشاركةالمنشورات. كما يمكن تخزين المشروع النهائي في ePortfolio باعتبارهمادةغنية ودليل على الإتقان. توفر هذه الأداة عبر الإنترنت طريقةتفاعليةوجذابة لإكمال مشروع، ولكنها أيضًا فرصة للتفكير في وقت لاحق.

بالطبعيمكنتحقيق التعلم المدمج باستخدام موارد خارجية مختلفة، ومع ذلك، فإنفوائدنظام إدارة التعلم كبيرة عند الاستخدام، بغض النظر عن كيفية البدء فيالتعلمالمدمج.

وفيالنهايةتذكر أن التعليم المدمج لا يتعلق فقط بإضافة التكنولوجيا. فالتعلمالمدمجيجب أن يكمل ويعزز الأشياء العظيمة التي تقوم بها بالفعل في الفصلالدراسي!اختر ما يناسبك وما يناسب طلابك، وكلما زادت الممارسة كلما أصبحتالأمورأكثر راحة.